الصفحة الرئيسية >  اصدارات المركز  

اصدارات المركز


العالم الإسلامي في العصور الوسطى

 

تأليف الدكتور جيمس لندزي أستاذ قسم التاريخ و دراسات الشرق الأوسط بجامعة كولورادو الأمريكية. يعتبر الكتاب من أهم و أروع الكتب التي تناولت التاريخ الإسلامي بشكل منصف. استعرض المؤلف تفاصيل الحياة اليومية للعالم الإسلامي عبر العصور الوسطى (القرن السابع حتى الثالث عشر الميلادي) واستدل المؤلف بالعديد من النصوص العربية المؤلفة آنذاك وبعض المصادر التي ألفها الغربيون عن الإسلام والمسلمين والعرب. ركز المؤلف في سرده للأحداث على الأقاليم الرئيسية في العالم الإسلامي خاصة الجزيرة العربية ودمشق وبغداد والقاهرة. وتناول الكتاب الحياة اليومية للسكان من شراء وبيع وبضائع وصناعات ومنتجات ونقود ومن أهم ما استعرضه المؤلف في هذه الدراسة هو تفاعل أصحاب الديانات السماوية مع بعضهم البعض.


فضاءات من نور 2: مركز جامع الشيخ زايد الكبير بالصور الفوتوغرافية

 

الكتاب عبارة عن الصور الفائزة في مسابقة التصوير لعام 2012، استقطبت المسابقة على مدار عامين عددا من محبي فن التصوير من مختلف دول العالم، ولأن الصورة الفوتوغرافية اليوم تعد من أهم أدوات التوثيق في حياتنا المعاصرة، فلا بد لها أن تأخذ مكانها كي تكون ذاكرة حية للأجيال القادمة،  ومن هنا جاء حرص إدارة مركز جامع الشيخ زايد الكبير على إصدار كتاب توثيقي يضم الصور الفائزة في الدورتين الأولى والثانية في فئات المسابقة الثلاث، إضافة إلى بعض الصور التي اختارتها لجنة التحكيم. تم تقسيم الكتاب إلى عدة أبواب مختلفة ، حسب صور العناصر الجمالية الموجودة في الجامع ، وتتضمن أبواباَ للصور الخاصة بمعظم مكونات الصرح المعماري الكبير، بداءً من القباب والمنارات، و مروراً بالعناصر الجمالية الأخرى، وحتى الإضاءة القمرية، واحتوى كل باب من أبواب الكتاب على معلومات تفصيلية باللغتين العربية والإنجليزية حول العناصر الجمالية التي توثقها الصور.


فن الحدائق الإسلامية

 

يعتبر فن الحدائق الإسلامية من أرقى أشكال الفنون البصرية في الحضارة الإسلامية، وهو يعكس المبدأ الأساسي بأن الحياة الدنيا ليست سوى انعكاس عابر للحياة الآخرة الباقية، ثمة مكوّنان رئيسيان لجميع الحدائق الإسلامية، الماء والظل، لأنها صمّمت تاريخياً ووزعت كملاذ يُلجأ إليه اتقاء من حرارة الشمس.

 
كما أنها تتميّز بتصميمها الرباعي المقام حول بركة أو نافورة مركزية يتدفّق منها أربعة جداول في الاتجاهات الأربعة، يقدّم هذا الكتاب الغني دليلاً مفهومياً للرمزية الملازمة للحديقة الإسلامية ودليلاً عملياً لأجزائها المكوّنة ويوضح أهمية تصميم الحديقة، فضلاً عن الأشكال الهندسية والمناظر الطبيعية الصلبة، والعناصر المعمارية وضرورة انسجامها معاً وتكاملها، ويوصي بالأشجار والشجيرات والأزهار الملائمة لها معتمداً على القرآن وقوائم البستانيين الإسلاميين والشعر الإسلامي، والرسوم المنمنمة الإسلامية كمصادر يستقي منها أهم النباتات التي كانت تزرع في الحدائق الإسلامية التقليدية، كما يقدّم النصح بشأن كيفية إقامة الحديقة الإسلامية في المناخات الباردة التي تميّز شمال أوروبا.


تاريخ الأزياء العربية: منذ فجر الإسلام إلى العصر الحديث

 

يتناول الكتاب بالبحث والتحليل تاريخ الأزياء والألبسة العربية والإسلامية منذ ما قبل الإسلام حتى أواخر القرن العشرين، في مختلف الأقطار والبلدان الإسلامية عند الخلفاء والسلاطين والنخب الحاكمة وصفوة المجتمع والطبقات الكادحة، علاوة على ملابس الشرطة والعسس والجواري والمطربات والأقليات الموجودة في تلك المجتمعات، كذلك يستعرض الكتاب الملابس العسكرية وملابس رجال الدين بتنويعاتها المختلفة.


السابق 1 2 3 4 التالي