الصفحة الرئيسية >  خدمات المكتبة

خدمات المكتبة

خدمة الإعارة
خدمات المكتبةتوفر خدمة الإعارة عملية الوصول إلى المجموعات العامة في مكتبة جامع الشيخ زايد الكبير، ويقدم قسم الإعارة خدماته لجميع العاملين بمركز جامع الشيخ زايد الكبير إضافة إلى أفراد المجتمع المحلي الذين يحملون بطاقات خاصة تخول لهم استعارة مقتنياتها. 
 
يقدم قسم الإعارة للمستفيدين إجابات عن الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالكتب المعارة، وتجديدها، وعدد الكتب التي يسمح للمستفيد باستعارتها في المرة الواحدة.
 
 
شروط وتعليمات الإعارة
 
متوفرة لدى موظفي القسم بمكتبة جامع الشيخ زايد الكبير، وبإمكان جميع العاملين بمركز جامع الشيخ زايد الكبير استخدام بطاقات العمل لديهم للاستفادة من خدمة الإعارة، ويتوجب على المستفيدون من أفراد المجتمع المحلي إبراز هوية المكتبة التي تخولهم استعارة مقتنياتها في كل مرة يريدون فيها استعارة أو تجديد المواد المكتبية التي بحوزتهم، كما يتوجب كذلك على المستعيرين إبلاغ قسم الإعارة في حالة فقدان بطاقاتهم.
 
 
مدة الإعارة
 
1. يحق لموظفي مركز جامع الشيخ زايد الكبير استعارة 5 كتب تجدد مرتان لمدة 15 يوماً في كل مرة.
 
2. يحق لأفراد المجتمع المحلي استعارة 3 كتب تجدد لمرة واحدة لمدة 15 يوماً.
 
 
يمكن تجديد إعارة الكتب بإحدى الطرق التالية: 
* إحضار الكتب المراد تجديدها مع هوية المستعير إلى قسم الإعارة. 
* التجديد عبر الهاتف من خلال الاتصال بقسم الإعارة وتزويده برقم هوية المستعير.
* يتحمل المستعير مسؤولية فقدان الكتب أثناء استعارتها ويتولى قسم الإعارة بمكتبة جامع الشيخ زايد الكبير تحديد قيمة الكتاب المفقود وتحصيلها من المستعير.
 
 

خدمات المراجع

يوفر قسم المراجع مجموعة كبيرة ومتنوعة من مصادر المعلومات المطبوعة والإلكترونية التي تمكن المستفيدين من العثور على المعلومات التي يحتاجونها لإكمال بحوثهم وإنجاز واجباتهم، يقدم أخصائيو المراجع في القسم المساعدة في مجال البحث عن مصادر المعلومات وتحديد مواقعها وأماكنها في المكتبة سواء كانت مطبوعة أم إلكترونية. ويضم قسم المراجع العديد من أجهزة الحاسوب والطرفيات التي توفر المجال لاستخدام فهرس المكتبة الآلي والعديد من قواعد البيانات المباشرة ومصادر المعلومات الإلكترونية المتاحة عبر الإنترنت، وإلى جانب ذلك كله يضم قسم المراجع مجموعة قوية وغنية من المصادر المرجعية كالقواميس ودوائر المعارف والتراجم والأدلة والببليوجرافيات التي لا تعار.

ويقوم قسم المراجع بمساعدة المستفيدين في استخدام مجموعات المكتبة خلال ساعات الدوام، ويرد على الاستفسارات الواردة غبر الهاتف أو البريد ، كما يرد على الاستفسارات الواردة عبر البريد الإلكتروني والموجهة إلى خدمة " اسأل أخصائي المكتبة ".
 
 
اسأل أخصائي المكتبة
 
تسمح هذه الخدمة الإلكترونية المرجعية للمستفيد بتقديم أسئلة بواسطة البريد الإلكتروني حول مجموعات وخدمات مكتبة مركز جامع الشيخ زايد الكبير أو حول كيفية الوصول إلى المعلومات.
 
تتوفر خدمة الرد على الأسئلة والاستفسارات من قبل أخصائي المكتبة في مكتبة جامع الشيخ زايد الكبير من خلال إحدى الطرق التالية:
البريد الإلكتروني: أرسل سؤالاً سريعا، والأخصائي المكتبي سوف يرسل لك الجواب بواسطة البريد الإلكتروني  library@szgmc.ae
الهاتف: اتصل هاتفياً بقسم المراجع خلال ساعات عمل المكتبة على هاتف رقم: 4191919 - 02  أو ارسل على فاكس رقم : 4416446 - 02
الزيارة الشخصية:  قم بزيارة قسم المراجع في مكتبة جامع الشيخ زايد الكبير خلال ساعات عمل المكتبة.
 

 

خدمة الإنترنت

تتيح أجهزة الحاسب الآلي المتوفرة بالمكتبة للمستفيدين الدخول إلى شبكة الإنترنت والتي تضم عددا متناميا من المصادر الإلكترونية التعليمية. ويمكن ذلك المستفيد من البحث بمفرده عن المصادر والخدمات، كما يمكنه الاستعانة بأخصائي الخدمة المكتبية والمرجعية للقيام بذلك، ونتائج البحث يمكن حفظها وطباعتها أو تمريرها بواسطة البريد الإلكتروني الخاص بالمستفيد أو غيره.

كما تتمتع مكتبة مركز جامع الشيخ زايد بتوفر الشبكة اللاسلكية مما يتيح للمستفيدين استخدام حواسيبهم الشخصية المحمولة للوصول إلى شبكة الإنترنت والدخول إلى الفهرس الآلي وباقي مصادر معلومات الإلكترونية للاستفادة منها.
 
 

وصل حديثاً

الرقم   اسم الكتاب
1   قصة الحضارة
2   موسوعة أعلام العلماء والأدباء العرب والمسلمين
3   موسوعة تاريخ الخليج العربي  
4   موسوعة تاريخ الأندلس
5   موسوعة الرسم والزخرفة على الزجاج والسيراميك  
6   ملحمة التطور البشري 
7   الفن الإسلامي والعمارة 
8   المساجد في الجزائر  
9   الخط والخطاطون 
10   فلسفة تاريخ الفن 
11   الفنون البصرية وعبقرية الإدراك  
12   جذور الإمارات التاريخية
13    موسوعة الإمارات الشاملة  
14   آثار مصر الإسلامية 
15   الأزهر الشريف في عيده الألفي  
 

 

مواقع ذات صلة

المركز الوطني للوثائق والبحوث

www.cdr.gov.ae

مكتبة مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية

http://library.ecssr.com/

فهرس دار الكتب الوطنية – أبوظبي للثقافة والتراث

http://catalog.adach.ae

فهرس جامعة الإمارات

http://library.uaeu.ac.ae/

فهرس جامعة زايد

http://library.zu.ac.ae/

فهرس كليات التقنية العليا

http://libraries.hct.ac.ae

فهرس جامعة أبوظبي

http://eportal.adu.ac.ae/adulibrary

فهرس جامعة الشارقة

http://library.sharjah.ac.ae/

 

 

معلومات الاتصال

الهاتـف: 4191919 - 02

الفاكس: 4416446 - 02
ص. ب: 94944 –  أبوظبي
البريد الالكتروني:  library@szgmc.ae