الصفحة الرئيسية >  المقتنيات

المقتنيات

1. الكتب

الكتب النادرةتضمّ المكتبة مصادر أساسية متخصصّة في العمارة الإسلامية وفنونها وعلومها تصل إلى 7000 كتاب، تتمحور حول الحضارة الإسلامية كما تتبّدى في تصورات الآخرين، وقد شرعت المكتبة في بناء مقتنياتها من أوعية المعلومات المطبوعة من كتب ودوريات عن الفنون والعمارة الإسلامية وتاريخها مكتوبة في إحدى عشرة لغة حيّة أو تزيد. 

 

2. المخطوطات العربية

تزود مجموعة المخطوطات العربية في مكتبة مركز جامع الشيخ زايد الكبير الباحثين بالمعلومات في شتى المجالات، كما تحتوي مجموعة المصغرات الفلمية على نسخ من المخطوطات لأغراض المحافظة عليها وسهولة الوصول اليها، وتضمّ المكتبة نسخا من المخطوطات العربية النفيسة والكتب النادرة والوثائق وطبعات للقرآن الكريم طبعت في أوروبا خلال المدّة الزمنية الواقعة بين عامي (1537-1857م) ، وهي تبلغ في مجموعها (50679) ملفوفة مصوّرة من مجموع المخطوطات في شكل مصغرات فلمية، والتي تضمّ طبعات نادرة جدا.

 

3. الكتب النادرة

يتوافر في المكتبة ما يزيد عن 100 عنوان من نفائس الكتب النادرة ذات الطبعات الفريدة في قيمتها العلميّة أو التاريخيّة، والأخرى القديمة والمميزّة في بابها.

 
 

فهرسة وتصنيف المقتنيات

نظام التصنيف هو طريقة مبسطة لوصف محتوى أو موضوع الكتاب، ويتيح نظام التصنيف للمكتبات تجميع الكتب ذات الموضوع الواحد أو المتشابه معا على نفس الرف لتسهيل عملية استرجاعها، وتقوم مكتبة جامع الشيخ زايد الكبير بفهرسة جميع الكتب والمراجع وغيرها من أوعية المعلومات المختلفة باستخدام نظام تصنيف مكتبة الكونجرس الأمريكي، كما يعتمد نظام الفهرسة قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية (الطبعة الثانية) AACR2 وتستخدم أرقام الطلب تبعا لنظام تصنيف مكتبة الكونغرس الأمريكي حيث يستخدم هذا النظام مزيجا من الحروف والأرقام للدلالة على مواضيع المعرفة الإنسانية المختلفة. 

 

وتحديداً فإن نظام تصنيف الكونجرس الأمريكي يستخدم الحروف الأبجدية الإنجليزية والأرقام المخصصة لكل موضوع كأرقام تصنيف أو ما يسمى برقم الطلب للكتاب بحيث يتم ترتيبها على الأرفف أبجدياً وتتم قراءة هذه الحروف والأرقام من اليسار إلى اليمين ومن الأعلى إلى الأسفل. 

 

ويتم تصنيف الكتب وفقاً لتصنيف مكتبة الكونجرس الأمريكي بحسب مواضيعها، لذلك فإن المستخدم عادة ما يجد الكتب التي تتحدث عن نفس الموضوع بجانب بعضها البعض على نفس الرف بغض النظر عن اللغة التي كتب بها الكتاب المعني، ومثال ذلك الكتب التي تحمل نفس رقم التصنيف  (N6260) "الفن الإسلامي" أي تختص بنفس الموضوع ولكن لمؤلفين مختلفين ولغات مختلفة.

 

ويعمل الفهرس الإلكتروني الخاص بالمكتبة، الذي يشمل فهارس المؤلفين والعناوين، ورؤوس الموضوعات لتسهيل مهمة الباحث للوصول إلى المعلومات بسرعة وكفاءة في كافة أنواع المواد المكتبيّة المتاحة. ونتيجة للتطور المتسارع في مصادر المعلومات، تمّ اختيار نظام Millennium للعمل به نظاما آليا للمكتبة لقدرته العالية على استيعاب الزيادة والتنوع في مقتنيات ومصادر المعلومات ولا سيما المصادر الإلكترونية، ومعالجة هذه المقتنيات بصورة تسهّل عملية تصنيفها واستخدامها، كما يساهم النظام في حل المشكلات بصورة سريعة ومنظّمة، وإعداد تقارير وإحصائيات دقيقة عن مقتنيات المكتبة.